السلام عليكم

.......................................................... روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «زكاة العلم تعليمه من لا يعلمه»
..........................................معظم مواضيع المدونه من شغلى الخاص ومزودة بالتوثيق لكل معلومة..سواء مواقع الكترونيه تربويه معتمدة أو كتب
.............................................وكل الكتب موجودة فى مكتبة الاسكندرية وطبعا مسموح بالنقل لاى مكان مقابل انكم تدعولى ان ربنا يوفقنى فى دراستى
............................................................................ولو مدعتوش بقى ربنا يسامحكم ^_^

الجمعة، 9 أغسطس 2013

نظرية سكنرOperant conditioning

نظرية سكنر
Operant conditioning




نبذة عن سكنر

تعود هذه النظرية الى عالم النفس الأمريكى بيروس فريديك سكنر (1904-1985م) الذى ينتمى الى المدرسة السلوكية .والذى استخدم فى دراسته للظاهرة السلوكية نفس المنهج الذى يستخدم فى دراسة العلوم الطبيعية .كان يرى أن هدف علم النفس فهم السلوك الأنسانى وضبطه والتنبؤ به فى المستقبل.

الفرض الأساسى فى نظرية سكنر يميل الكائن الحى فى المستقبل إلى إعادة او تكرار نفس العمل أو نفس الفعل الذى يعقبه

التعزيز أو التدعيم


الوقائع التجريبية :- أجرى سكنر العديد من التجارب على الحيوانات وبخاصة الحمام والفئران .ولم يكتفى سكنر بتدريب الحيوانات على أعمال بسيطة ولكنه تعدى ذلك إلى تدريبهم على أعمال معقد تفوق سلوكها العادى عن طريقة التشكيل .

طريقة التشكيل :وهى تتم عن طريق سلسلة من التتابعات المتتابعة ويقصد بها تقسيم الفعل المراد من الحيوان تعلمه إلى عدد من الخطوات المحددة ويتم تعلمها خطوة بخطوة مع استخدام التعزير الانتقائى. ويقصد به تعزيز استجابات معينة دون غيرها وبذلك يمكن أن يصل الكائن فى النهاية الى تعلم السلوك المطلوب.

إن العديد من المهارات التعليمية كالكتابة والرسم والعزف تستلز إجراء التشكيل للتمكن منها وإتقانها ولكن يجب الأنتباه الى سرعة معدل التعزيز ,بحيث يجب أن تكون هذه السرعة مناسبة للإستجابات المطلوب إتقانها ,كما يجب عدم الإنتقال إلى خطوة تالية قبل التمكن من الخطوة التى تسبقها.


قسم سكنر السلوك الى نوعين

a) السلوك الأستجابى :- وهو ما ترتبط فيه الأستجابة بمثير معين فى العالم الخارجى, مثل سلوك مضغ الطعام والبلع وسحب اليد عن لمس النار أى هو أنواع الأستجابات التى تحدث دون تعلم (الأفعال المنعكسة )وهى استجابة مثيرها الأصلى معروف ومحدد.


b) السلوك الأجرائى : وهى استجابة تحدث تلقائياً دون أن ترتبط فى ظهورها بمثير طبيعى معين وهى استجابة مثيرها الأصلى إما محدد أو غير موجود .كسلوك الطفل وهو يقرأ او يكتب أو سلوكه وهو يتحدث مع طفل أخر



بعض التجارب التى أجراها سكنر :-

التجربة الأولى :حاول سكنر فيها أن يدرب فأر أن يضغط على رافعة ثم يلمس بلية ويحركها نحو ثقب معين ويضعها فيه




أجراءات التجربة :- قام سكنر بتجهيز صندوق معين يحتوى على رافعة وبلية ،والثقب ثم قام بحرمان الفأر من الطعام لمدة طويلة . وعوده أن يأكل من طبق معين داخل القفص كلما سمع صوت رنين ويبدأ سكنر عملية التشكيل



فى المرحلة الاولى :لا يقدم الطعام للفأر إلا إذا ضغط على الرافعة ويكرر هذه الخطوة عدد كبير من المرات حتى يتم تعلم الفأر هذه الاستجابة


أى أن ضغط على الرافعة------------------> الطعام



فى المرحلة الثانية:لايقدم الطعام للفأر إلا اذا ضغط على الرافعة ويلمس البلية ويكرر ذلك عدد كبير من المرات حتى يتم تعلم الفأر هذه الاستجابة


أى أن ضغط على الرافعة لمس بلية ------------------> طعام



فى المرحلة الثالثة : لايقدم الطعام للفأر إلا إذا ضعط على الرافعة ويلمس بلية ويحركها اتجاه ثقب معين ويكرر ذلك عدد كبير من المرات حتى يتم تعلم الفأر هذه الإستجابة


أى إن ضغط على الرافعة لمس بلية تحريكها نحو الثقب ------------------> الطعام



المرحلة الأخيرة :لا يقدم الطعام للفأر إلا إذا ضغط على الرافعة ويلمس بلية ويحركها اتجاه ثقب معين ويضعها بها .ويكرر ذلك عدد كبير من المرات


أى إن ضغط على الرافعة لمس بلية تحريكها نحو ثقب معين ويضعها فيه ------------------> طعام.



التجربة الثانية




حاول سكنر فى هذه التجربة تدريب حمامة أن تسير وهى مرفوعة الرأس إلى حد معين . ولذلك قام سكنر بحرمان الحمامة من الطعام لفترة طويلة ثم وضعها فى الصندوق الخاص بالتجربة يحتوى على مسطرة مدرجة لقياس ارتفاع رأس الحمامة .



المرحلة الاول:لايقدم الطعام للحمامة إلا اذا وصل ارتفاع رأسها إلى المستوى الاول المحدد من قبل



المرحلة الثانية :لايقدم الطعام للحمامة إلا إذا وصل أرتفاع رأسها المستوى الثانى المحدد من قبل.



المرحلة الثالثة:لايقدم الطعام للحمامة إلاإذا وصل إرتفاع رأسها للمستوى الثالث المحدد من قبل وهكذا.

الاحتكاك Friction



Friction: a force that opposes motion

قوة الاحتكاك تكون فى اتحاة معاكس لاتجاه الحركة

  • Depends texture of each surface
  • Forces holding the objects together (example: gravity and weight)





Types of friction أنواع الاحتكاك



Rolling friction أحتكاك الدحرجة : on wheels - riding a bike or skateboard




  • Rolling friction has less resistive force than sliding friction


When
the Great Pyramids were being build in ancient Egypt, they used logs as
rollers under the giant blocks of granite instead of trying to slide the
rocks along the ground.

[b]Causes of rolling friction


[/b]

  • Molecular attraction or adhesion between the materials
  • Surface roughness of the materials
  • Deformation resistance in the case of soft materials.




Sliding Friction احتكاك انزلاقى : one surface rubbing against another surface: cartilage against your bone, box against the floor









  • Two solid objects are in contact
  • A force is applied to slide one object against the other
  • Sliding friction force resists the motion





Pushing force greater than friction force







Static Frictionالاحتكاك الساكن :
Pushing force is equal to the resisting force, then there will be no
motion and the objects remain static or still when compared to each
other









  • once you start an object moving, the friction decreases from the static friction holding the object in place.
  • You

  • have seen this in trying to slide a heavy box across the floor. It may

  • be very difficult to move, but once it starts sliding, it is easier to

  • push.








Fluid Friction:








  • When

  • a solid object is in contact with a fluid, such as a liquid or gas, and

  • a force is applied to either the object or to the fluid, there is a

  • friction force that resists the motion
  • water flowing through a hose, an airplane flying through the atmosphere


قوة الاحتكاك

 قوة الاحتكاك

Frictional Forces

 ***********************

عندما يتحرك جسم أو يحاول الحركة على سطح خشن ، أو في وسط لزج فإنه يخضع لقوة معاكسة لحركته تسمى قوة الاحتكاك .
تعريف الاحتكاك :

1- هو القوة التى تنشأ بين سطحى جسمين متلامسين , وتؤثر فى اتجاه معاكس لاتجاه الحركة ؛ لذا تقل سرعة الجسم المتحرك .

مثال: تتحرك البلية مسافة أكبر على سطح من السيراميك ومسافة أقل على سطح من الخشب.
- وقوة الاحتكاك بين إطار الدراجة وسطح الأرض تقلل سرعة الدراجة.
 

تغير قوة الاحتكاك بتغير نوع مادة كل سطح :
- قوة الاحتكاك بين مكعب من الخشب ولوح خشبى تكون كبيرة فانزلاقه فوقه يكون قليل ويقطع مسافة قليلة
- قوة الاحتكاك بين عربة لعبة ولوح خشبي تكون قليلة وانزلاقها فوقه يكون كبير وتقطع مسافة كبيرة.
- كرة المطاط تتوقف عن الحركة بعد مسافة قصيرة على أرضية فناء المدرسة ،وتقطع مسافة أطول على أرضية الفصل .
- تتغير قوة الاحتكاك بتغير نوع سطح الجسمين المتلامسين.
- يعبر عن قوة الاحتكاك بين سطحين بمقدار معين.
وكلما كان هذا المقدار كبيراً دل على أن قوة الاحتكاك كبيرة.

- يختلف مقدار قوة الاحتكاك باختلاف نوع سطح المادة.
- مثال إذا دفعت كرة من المطاط على أسطح مختلفة ( زجاج- معدن- مطاط- خرسانة ) نجد أن:
1- زجاج : قوة الاحتكاك 0.3
2- معدن : قوة الاحتكاك 0.56
3- مطاط : قوة الاحتكاك 0.6
4- خرسانة: قوة الاحتكاك 0.45
نستنتج أن: قوة الاحتكاك بين الكرة والمطاط أكبر ؛ لذا تسير الكرة على المطاط مسافة قليلة.

لاحظ أن سرعة الكرة على الخرسانة المبللة أسرع منها على الخرسانة الجافة ( الماء يقلل من قوة الاحتكاك)

أثر الاحتكاك على حركة الأجسام :
- يستمر الجسم متحركاً بسرعة ثابتة وفى خط مستقيم عندما تكون القوى المؤثرة عليه مساوية لقوة الاحتكاك
- مثال: الصندوق الخشبي يتحرك بسرعة ثابتة عندما تكون قوة الاحتكاك مساوية لقوة الدفع.



مقاومة الهواء لحركة الأجسام :
- مقاومة الهواء : نوع من قوى الاحتكاك تنشأ عن حركة الجسم فى الهواء.
- مقاومة الهواء نلاحظها فى الأشياء التى تتحرك بسرعات عالية.

- مثال: عندما تجرى فى الهواء ، أو تركب دراجة ، هل تلاحظ تأثير مقاومة الهواء لحركتك.

- فى حالة السيارة المتحركة تؤثر مقاومة الهواء عليها وتعوق حركتها.
- يكون تأثير مقاومة الهواء كبيراً وواضحاً عندما تتحرك السيارة بسرعات عالية.
- ويقل تأثير مقاومة الهواء عندما تتحرك السيارة بسرعات منخفضة.

س : متى تتحرك السيارة بسرعة ثابتة؟
ج : عندما يتساوى مقدار قوة مقاومة الهواء مع القوة التى تحرك السيارة ، تتحرك السيارة بسرعة ثابتة
لأن القوة المؤثرة على السيارة تكون متعادلة.

- علاقة مساحة السطح بقوة الاحتكاك:
- كلما زادت مساحة السطح المعرض للهواء يزداد مقدار قوة الاحتكاك بين الجسم المتحرك و الهواء.
- الشكل الانسيابى للصواريخ والطائرات والقطارات يقلل احتكاك الهواء لجسمها فتزيد سرعتها.

س : لماذا يفرد الخفاش أجنحته عند الهبوط للأرض؟

ج : حتى يُزيد مساحة سطح جسمه المعرض للهواء فتزيد مقاومة الهواء له ويقلل من سرعة سقوطه.
ورجل المظلات يفتح المظلة ( الباراشوت) ليزيد مقاومة الهواء (قوة الاحتكاك) ويقلل من سرعة سقوطه ويصل إلى الأرض آمناً.

مقاومة الماء لحركة الأجسام:
- مقاومة المــاء : نوع من قوى الاحتكاك تنشأ عن حركة الجسم فى المــاء.
-
عندما يتحرك جسم فى الماء بسرعة كبيرة مثل السفينة أو السمكة فإن قوة
الاحتكاك بين الجسم المتحرك والماء تزداد بزيادة مساحة السطح المعرض للماء.
- اتجاه حركة السمكة فى الماء يكون معاكسا لاتجاه القوة الناشئة عن الاحتكاك مع الماء.

علل: يأخذ جسم السمكة شكلاً انسيابياً .

ج : ليقلل مساحة سطح السمكة فيقل احتكاك جسمها بالماء فتعوم بسهولة وسرعة.

س : ما هى العوامل المؤثرة التى تتوقف عليها قوة الاحتكاك؟
ج:1- مساحة السطحين المتلامسين: فكلما زادت مساحة السطحين المتلامسين تزيد قوة الاحتكاك والعكس.
2- نوع مادة السطحين المتلامسين: قوة الاحتكاك تقل بين الأسطح الملساء، وتزيد بين الأسطح الخشنة.

اعلم أن : - قوة الاحتكاك تكون دائماً فى عكس حركة الجسم.
- العلاقة بين قوة الاحتكاك ومساحة السطحين المتلامسين علاقة طردية