مقارنه بين الاختبارات المقاليه والموضوعيه
الاخـــتبارات المقاليه | الاخـــتبارات الموضوعيه |
تحتاج الى وقت أقل لتأليفها ووقت اكثر لتصحيحها | تحتاج الى وقت أكثر لتأليفها ووقت اقل لتصحيحها |
تستعمل اذا كان عدد التلاميذ قليلا | تستعمل اذا كان عدد التلاميذ كثيرا |
ينفق التلاميذ وقت الاجابه بالكتابه | ينفق التلاميذ وقت الاجابه بالقراءه |
عدد الاسئله قليل وبذلك لا يغطى محتوى اهداف المادة الدراسيه | عدد الاسئله كثيرة وبذلك تغطى أجزاء المادة الدراسيه |
تتطلب من التلميذ أن يخطط للاجابه | تتطلب من التلميذ أن يتعرف على بدائل للاجابه |
تتيح التحايل والمراوغه أو اللف والدوران والخروج عن الموضوع ومن الصعب الغش فيها | لا تتيح التحايل والمراوغه ولكن مجال الغش والتخمين فيها أسهل |
تتطلب مهارة ومقدرة على الكتابه وربط الافكار | تتطلب قدرة على القراءه |
قليله الصدق والثبات ويوجد احتمال للرسوب والنجاح فيها عن طريق الصدفه إذا كان عدد الاسئله قليلا أو مما درسه او لم يدرسه التلميذ | أكثر ثباتا وصدقاُ وموضوعيه |
يتأثر تصحيحها بعوامل خارجيه كأثر الهاله والخط والاسلوب ومزاج المصحح | تصحيحها أكثر موضوعيه كما يمكن أن تصحح من قبل اشخاص يجهلون المادة أو بواسطه الحاسبات الالكترونيه |
أقل مناسبه إلى حياه الفرد اليوميه | أكثر مناسبه للحياه اليوميه لأن الانسان يختار أشياء أو يتطلب تكيفه السليم للتمييز بين الصواب والخطأ |
تعطى التلميذ حريه أكثر فى التعبير وتعطى المعلم حريه أكبر فى التصحيح | تعطى المعلم حريه أكبر ليعبر عن معرفته الشخصيه أثناء بناء الاختبار وحريه اقل للتلميذ |
أقل تكلفه ويمكن كتابه اسئلتها على السبورة | أكثر تكلفه وتتطلب تكاليف طباعه وورق وغيرها |
دوات القياس النفسى
د/ سعيد عبد الغنى
شكرا على هذا الموضوع
ردحذفشكرا لكم على هكذا مواضيع
ردحذف