مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط (التفاعلى)
وجه المقارنة | التعليم التقليدي | التعلم التفاعلى |
الأهداف | غير معلنة للتلاميذ. | معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها. |
دور المعلم | التلقين | التيسير |
التعليمات | يصدرها المعلم بنفسه | يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات |
نظام العمل | يفرضها المعلم على التلاميذ | يشرك المعلم التلاميذ مع المعلم في التعليمات |
شخصية المعلم | الصرامة والحزم | الحماس – المرح – التعاون |
الوسائل | تعليمية | تعلمية |
جلوس التلاميذ | مقاعد ثابتة | التنوع في الجلوس وحرية الحركة |
الأسئلة | المعلم هو الذي يسأل غالباً | يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة على المعلم وعلى زملائهم. |
التواصل | في اتجاهي فقط | في جميع الاتجاهات |
سرعة التعلم | واحدة لكل التلاميذ | كل تلميذ يتعلم حسب سرعته |
النواتج | تذكر وحفظ المعلومات | فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية |
التقويم | إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً | مساعدة التلميذ على اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه. |
شكرا على الجدول المفيد والجميل
ردحذفالعفو الشكر لله
ردحذف