السلام عليكم

.......................................................... روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «زكاة العلم تعليمه من لا يعلمه»
..........................................معظم مواضيع المدونه من شغلى الخاص ومزودة بالتوثيق لكل معلومة..سواء مواقع الكترونيه تربويه معتمدة أو كتب
.............................................وكل الكتب موجودة فى مكتبة الاسكندرية وطبعا مسموح بالنقل لاى مكان مقابل انكم تدعولى ان ربنا يوفقنى فى دراستى
............................................................................ولو مدعتوش بقى ربنا يسامحكم ^_^

الأحد، 24 يوليو 2011

اسباب مرض التوحد


اسباب مرض التوحد
Autism
اسباب مرض التوحد لا تزال غير واضحة للعلماء ولكن الدراسات والابحاث التي اجريت على الاطفال التوحديين اظهرت ان هناك ضررا واصابة  للجهاز العصبي المركزي(الدماغ), اما اثناء فترة الحمل أو بعدالولادة وخلال السنتين الاولى من عمر الطفل تسبب حدوث مرض التوحد
لكن هل هي بالتحديد جينية أي العوامل الوراثية أو تاثير البيئة مثل التسمم بالمعادن الثقيله  (الزئبق والرصاص) أو الاصابة ببعض الفيروسات وعوامل أخرى,أو تفاعل عوامل الوراثة مع عوامل البيئة .
هناك بعض الفرضيات والنظريات حول اسباب مرض التوحد
                                               نذكر اهمها:
1-عوامل الوراثة (جينات)
هل مرض التوحد وراثى؟
هناك دراسات عديدة تجرى على اطفال توحديين وعلى عائلات (اقارب اطفال توحديين)  وسلالات تكثر فيها الاصابة بالتوحد لتبيان مدى ارتباط مرض التوحد بالجينات ؟

هناك بعض الملاحظات على انشار مرض التوحد:
هناك عائلات تكثر فيها نسبة الاصابة بالتوحد*
*اذا كان احد التوائم مصاب بالتوحد احتمال 90% ان يكون الاخر لديه توحد
*تزداد احتمالية الاصابة بمرض التوحد عند الاسر التي لديها اصابة بمرض التوحد
*تشير بعض الدراسات الى احتمالية ارتباط مرض التوحد مع مجموعة من الجينات حيث لها تأثير مشترك  وارتباطها بالكروموسوم 16 والبعض يذكرالكروموسوم ولكن البعض الاخر لا يؤكد ذلك

دراسه بعض الدراسات ترجع وجود عوامل وراثية ولكن ظهورها يحتاج تأثير بعض عوامل البيئة,وتستند الى دراسة وجدت ان ربع التوحديين يكون تطورهم طبيعي حتى السنة والنصف الى السنتان ومن ثم يحدث لهم انتكاس تطوري وتظهر علامات التوحد, ويعزون ذالك الى تأثير عوامل البيئ على الجينات التي تحمل مرض التوحد.
2-التسمم بالمعادن الثقيله
العناصر الثقيلة التي تحدث امراضا عند الانسان هي:
(لزرنيخ..... الزئيق.....الرصاص)
تستخدم هذه العناصر في العديد من التطبيقات الصناعية . تحدث تسمما عند تعرض الانسان لها واهم مصادر التلوث استهلاك الاطعمة الملوثة أو الماء الملوث أو خلال الاجراءات الطبية.
ينجم عنها اصابة واسعة للوظائف الخلوية في جسم الانسان تؤدي الى اضطرابات متعددة للاجهزة المختلفة في جسم الانسان منها معوي , كلوي , تنفسي , دموي وعصبي.
ونتيجة للمظاهر المتعددة للتسمم بالمعادن الثقيلة على اجهزة الجسم يحدث احيانا اغفال تشخيصها.
أكثر من 50% من حالات التسمم بالمعادن الثقيلة تحدث عند الاطفال.
حالات التسمم:
·         التسمم بالزرنيخ
·         التسمم بالزئبق
·         التسمم بالرصاص
3- تاثير المطاعيم
المطاعيم كمسبب للتوحد
 المطاعيم كمسبب للتوحد
منذ سنين يراقب العلماء الاطفال التوحديين ويرصدون ظهورهم فبعضهم لاحظ ان التشخيص غالبا يتم ما بين 18 شهرا و30 شهرا من عمر الطفل وهي الفترة ما بعد اعطاء المطعوم الثلاثي MMRواتجهت الشكوك بشدة الى هذا المطعوم ووجدوا ان المادة الحافظة في المطعوم الثلاثي وهي ثيميراسول Thimerasol وتحتوي على الزئبق وهو من المعادن الثقيلة وتسسمه يسبب ضررا على وظائف الدماغ ويظهرعلى الطفل كتأخر تطوري ومشاكل سلوكية.
ولكن الاطباء استمروا باعطاء المطعوم الثلاثي المكون من الحصبة والحصبة الامانية والنكاف لاهميتها في حماية الطفل من هذه الامراض.
منذ عام   1999أزالت ولاية بنسلفانيا الامريكية مادة الثيميراسول كمادة حافظة للمطعوم الثلاثي وبدأت باعطاء المطاعيم الخالية من الزئبق.
اجريت دراسة على الاطفال من عام 2004 وحتى عام 2007 وهذه الفئة العمرية لم تتلقى مادة الثميروسال في المطعوم الثلاثي ووجدت ان نسبة حدوث مرض التوحد كانت من 3 الى 4 حالات لكل 1000 طفل وهذه النسبة توازي نسبة حدوث التوحد في الولايات الاخرى التي ابقت على مادة الثيميروسال في المطعوم الثلاثي.هذه الدراسة نشرت في مجلة  Psychiatry الامريكية شهر يناير 2008
4- نفاذية الامعاء للكازئين والجلوتين كسبب لمرض التوحد
يسيطر الجسم على نفاذبة الامعاء بشكل طبيعي لا يتم نفاذ بعض المواد التي تعتبر مؤذية او انها تصبح مؤذية بعد نفاذها للامعاء ودخولها الى الجسم حيث ترتبط بعناصر اخرى ليتكون مركبات تؤذي تطور الدماغ.
ظهرت نظرية نفاذية الامعاء كخلل يسمح لبعض المواد مثل الجلوتين في الحبوب مثل القمح والاغذية التي يدخل في تصنيعها، كذلك الكازئين الموجود في الحليب ومشتقاته Leaky gut  ،  حيث يوجد عند الطفل التوحدي  خلل أو نقص في بعض انزيمات الجسم عندها  تعيق عملية تحويل الجلوتين والكازئين مثل عملية الكبرتة فيؤدي الى تكوين مركبات سامة مثل الجليادينمورفين (peptides gliadinomorphin) والكازومورفينcasomorphin peptides   وتتصرّفُ هذه المركبات مثل المورفينِ في الجسمِ،ولها تأثير سلبي على تطور الدماغِ عند الطفل.
تمت دراسات على عينات بول لاطفال توحديين ووجد ان هناك مركبات مورفونية وشبه مورفونية لديهم.
بعض العائلات وضعت اطفالها تحت الست سنوات لمدة ثلاث شهور ولمسوا تحسنا على صحة اطفالهم, بعضهم استمروا  لفترة 6 شهور وخاصة اطفال فوق ال6 سنوات.
في الاونة الاخيرة يتم تناول هذه النظرية بين عائلات الاطفال التوحديين حيث يضعوا اطفالهمعلى حمية غذائية خالية من القمح والشعير ومادة الكازئين  .
لكن المراجع الطبية لم تستطع ان تثبت هذه النظرية بشكل مؤكد .
هناك بعض المراجع العلمية اجرت دراسات على اطفال توحديين ولم تأكد وجود علاقة بين نفاذية الامعاء والتوحد بشكل قطعي.
يعاني الاطفال التوحديين من اضطرابات الامعاء مثل ضعف توازن الجراثيم النافعة والضارة في الامعاء والى زيادة تواجد الخمائر والفطريات وهذا يؤدي الى عصر الهضم وسوء الامتصاص.
5  - تسمم الرصاص
http://www.moheet.com/image/60/225-300/606142.jpg
كتله من الرصاص
التسمم بالرصاص يؤدي اى ظهور اعراض تشبه اعراض مرض التوحد عنصر الرصاص ليس مكونا طبيعيا في جسم الانسان , مع ازدياد مصادر التلوث البيئي بالرصاص اصبح جسم الانسان يحتوي على كميات متفاوتة من الرصاص , ويعتبر سام وخاصة عند الاطفال في فترة النمو والتطور حيث يؤدي الى اذية دماغية واعاقة تطورية.
مصادر التلوث:
1- احتراق وقود السيارات والمركبات
2- طلاء الابنية
3-المصانع التي تستعمل الرصاص , ينقل العاملون الرصاص على ملابسهم ومنه ينتقل للاطفال في المنزل
4-دخان البطاريات القديمة المحترقة الاطفال هم الاكثر عرضة للتلوث وخاصة في الاحياء الفقيرة والمنازل القديمة حيث من طبيعة الاطفال صغيري العمر وضع الاشياء ( ومنها الطلاء القديم المتساقط) في فمهم
تأثيره في الجسم :
الرصاص سام ويحدث خللا في وظيفة خلايا الدماغ وخاصة في فترة النمو والتطور ( 1 الى 5 سنوات) ويؤديالى اضطرابات تطورية عند الطفل. سام لكريات الدم الحمراء حيث يرتبط بالهيم ويشكل البورفورين E

هناك تعليق واحد: