السلام عليكم

.......................................................... روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «زكاة العلم تعليمه من لا يعلمه»
..........................................معظم مواضيع المدونه من شغلى الخاص ومذودة بالتوثيق لكل معلومة..سواء مواقع الكترونيه تربويه معتمدة أو كتب
.............................................وكل الكتب موجودة فى مكتبة الاسكندرية وطبعا مسموح بالنقل لاى مكان مقابل انكم تدعولى ان ربنا يوفقنى فى دراستى
............................................................................ولو مدعتوش بقى ربنا يسامحكم ^_^

الخميس، 31 مارس، 2011

الفرق بين استراتيجيات التدريس و استراتيجيات التعلم

 
استراتيجيه التدريس و استراتيجيات التعلم

مقدمه :

فى هذا الجزء سوف نحاول تناول كلاً من استراتيجات التدريس والتعلم بشىء من التفصيل لتوضيح الفرق بينهم واهميتهم فى العمليه التعليميه التعلميه بالنسبه للمتعلم والمعلم واهميتهم فى الوصول الى الاهداف المنشودة .



مفهوم استراتيجيه التدريس و استراتيجيات التعلم


الاستراتيجيه فى التربيه عموما’’مصطلح يشير الى خطه منتظمه تُكيف وتُراقب بشكل واعى ومقصود لتحسين اداء الفرد فى التعلم ‘‘


وانطلاقا من هذا المفهوم العام للاستراتيجيه تًُعرف استراتيجيه التعلم واستراتيجيه التدريس أما استراتيجيه التعلم , فهى خطه منتظمه مقصودة.



اما استراتيجيه التدريس , فقد عرفها ‘‘أحمد المهدى’’ بأنها مصطلح يشير الى تصور يلتحم فيه الفكر النظرى بالممارسه, ويتصف بالمرونه والشمول , ويُحدد فيه المسار العام ,أو المسارات التى تُوظف فيها مكونات الموقف التعليمى أفضل توظيف ؛ لتحديد الهدف الأسمى للتدريس وهو التعلم




وتعرف استراتيجيه التدريس كذلك بأنها إجراءات وممارسات يؤديها المعلم داخل الفصل طبقاً للاهداف المحددة , والمحتوى ,والمتعلم , وهى تتضمن مجموعه الاساليب والانشطه ,والوسائل ,وأساليب التقويم,والخطط التفصيليه للتنفيذ التى تساعد على تحقيق الأهداف (احمد اللقانى وعلى الجمل 1996) وأنها تخطط مسبقا فى ضوء الامكانات المتاحه (كمال زيتون 1998) وانها تتضمن تحركات مخطط لها ومقصودة وتتسم بالمرونه ,ووجود بدائل متنوعه من الخطوات المقصودة التى يتبعها المعلمونLee and Wesche 2000)) (
[1] ) (على سلام)



ومما تقدم , يتضح أن استراتيجيه التدريس تشير الى عدة نقاط تحدد الخصائص والملامح الاساسيه ,نوضحها فيما يلى(
[2]) :



1-أنها خطه للتدريس تعتمد على البدائل ؛بمعنى أن موقف التدريس فى كليته ,وفى جزئياته يجب أن يكون له أكتر من تصور يُمكن أن يكون كل منها بدلاً للاخر أو يكمل بعضها بعضاً , ويسهم كل منها فى تحقيق الأهداف بنفس القدر ؛ بحيث يؤدى تنفيذ جميع التصورات البديله إلى التمكن من مادة الدرس.




هذه التصورات البديله يوظفها المعلم فى الظروف الاستثنائيه التى تتطلبها ,او فى الظروف العاديه ؛لبلوغ مستوى الإتقان , وتساعده على مخاطبه أنماط التعلم المختلفه ,ومواجهه الفروق الفرديه بين الطلاب ؛ فيجدون فرصاً للإستماع الى شروح وعروض توضيحيه , وفرصا للمناقشه والحوار ,وفرصا للتدريب ,والممارسه ,وفرصا للتطبيقات العمليه ,وفرصا للتعلم من خلال العمل ,وأخرى للتعلم الذاتى ...وهكذا .وقد يجتمع كل ذلك , او بعضه فى استراتيجيه تدريس واحدة ’وكلما كانت البدائل الممكنه أكثر كان التعلم-بالضرورة –افضل.




3-أن الاستراتيجيه تُبنى فى ضوء افتراضات ومعارف معينه عن أطراف الموقف التعليمى (المعلمين ,والمتعلمين ,ومادة التعلم ,والمجتمع)بمعنى أن ما تتضمنه من ممارسات يستند بالضرورة الى فكر نظرى.




4-أن الاستراتيجيه تتضمن تحركات تتمل فى مجموعه من الاجراءات ,والممارسات, تتسم بالمرونه ,يؤديها كل من المعلم والمتعلم فى الموقف التعليمى داخل الفصل ,او خارجه فى ضوء الأهداف المحدده ,والمحتوى ,والمتعلم




5-أن الاستراتيجيه يُخطط لها مُسبقاً ؛بمعنى أن المعلم لايمكن أن ينفذ استراتيجيه ما فى الموقف التعليمى ما لم يكن قد أعد لذلك عُدته من حيث إعداد البدائل ,وتنظيمها ,وتحديد سيناريو ظهورها على مسرح الأحداث فى الموقف التعليمى .






اما استراتيجيات التعلم (
[3] )هى خطه منتظمه مقصودة تستخدم اختياريا وتكيف من قبل القارىءوتقتضى وعيه بما يجب أن يفعله ,ومتى ,وكيف يفعله ,للارتقاء بمستوى الأداء والاستيعاب (على سلام ,2004-B)



و هي)
[4])المبادئ الأساسية والإجراءات والعمليات المطلوبة لكي يحدث تعلم الفرد ،وهي متعددة ويتم تحديدها بناء على طبيعة الموقف التعليمي والهدف منه وخصائص ومستويات الدارسين .



و تعرف
[5] إستراتيجيات التعلم مجموعة أعمال معينه تستخدم مِن قِبل المتعلمين لجعل التعلم اكثر فاعليه وموجه بشكل أكبر ذاتيا وجعله ممتع أكثر و أسرع و أسهل ، ويكون قابلا للتحويل والتطبيق بشكل أكبر

في الحالات الجديدة ".. Oxford) أكسفورد1990)



ويعرفها عبد الحميد بأنها الانماط السلوكيه وعمليات التفكير التى يستخدمها التلاميذ وتؤثر فيما تم تعلمه بما فى ذلك الذاكرة والعمليات الميتا معرفيه .
[6]



اهميه استراتيجيه التعلم واهدافها(
[7])



ان التدريس الجيد يتضمن تعليم التلاميذ كيف يتعلمون , وكيف يتذكرون ويحفظون, وكيف يفكرون وكيف يثيرون دافعيه أنفسهم.


ويتفق كثير من المربين على أن تعليم التلاميذ كيف يتعلمون هام جدا, ويحتمل أن يكون الهدف النهائى للتعليم وقد لوحظ أيضا أن المربين لم يقوموا بعمل جيد جدا فى تحقيق هذا الهدف, ولقد وصف نورمان Norman نواحى القصور فى هذا المجال وهو ينادى بإنفاق وقت اطول فى تعليم التلاميذ هذه الأشياء حيث يقول ’’ من الغريب اننا نتوقع من التلاميذ أن يتعلموا , ومع ذلك يندر أن ندرس لهم كيفيه التعلم ونحن نتوقع من التلاميذ أن يحلوا مشكلات , ومع ذلك يندر أن ندرس لهم كيفيه حل المشكلات , وبالمثل , أحيانا نطلب من التلاميذ أن يحفظوا ويتذكروا قدراً كبيراً من المادة , ومع ذلك يندر أن ندرس لهم فن الذاكرة , وقد حان الوقت أن نعوض النقص , وهو وقت طورنا علوم التعلم وحل المشكلات والذاكرة التطبيقيه اننا فى حاجة الى تطوير المبادىء العامه لكيفيه التعلم , وكيفيه التذكر وكيفيه حل المشكلات , ثم نضع ونطور المقاسات أو المقررات الدراسيه التطبيقيه ,ثم نرسخ مكانه هذه الطرق فى المنهج التعليمى الاكاديمى(Weinstein &Meyer 1986)

إن هذه الحجج قويه تبرز أهميه تعليم الاستراتيجيه, إن تعليم الاستراتيجيه يعتمد على مسلمه هى :أن نجاح التلاميذ يعتمد إلى حد كبير على كفاءتهم فى التعلم معتمدين على أنفسهم وأن يرقبوا تعلمهم , وهذا يجعل من الواجب والضرورى أن ندرس استراتيجيات التعلم للتلاميذ على نحو صريح. ويجب أن يتعلم التلاميذ الاستراتيجيات المختلفه المتوفرة , ومتى يستخدمونها على نحو مناسب.


المراجع

[1]
تعليم ذوى الاحتياجات الخاصه: مهارات واستراتيجيات أ. ،د/على سلام(صــ218)


[2]
تعليم ذوى الاحتياجات الخاصه: مهارات واستراتيجيات أ. ،د/على سلام


[3]
تعليم ذوى الاحتياجات الخاصه: مهارات واستراتيجيات أ. ،د/على سلام(صــ218)


[4]
أحمد حسين اللقاني وعلى أحمد الجمل ( ١٩٩٩ ) : القاهرة : عالم الكتب . ص ١٩


[5]
العلاقه بين استخدام استراتيجيات تعلم اللغه واتقان اللغه الانجليزيه على بطاريه مشيجان لتقييم الله الانجليزيه, Xiaomei Songترجمه ايهم الفاعورى

هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله خيرا على التوضيح ولكن اتمنى ان تعطيني امثلة على استراتيجيات التدريس وامثله على استراتيجيات التعلم النشط لانة يكثر الخلط مابين الاستراتيجيتين

    ردحذف
  2. وهل استراتيجيات التدريس تكون من جانب المعلم فقط
    بينما استراتيجيات التعلم النشط تكون مشتركة بين المعلم والمتعلم واكثر التركيز على المتعلم

    ردحذف