السلام عليكم

.......................................................... روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «زكاة العلم تعليمه من لا يعلمه»
..........................................معظم مواضيع المدونه من شغلى الخاص ومذودة بالتوثيق لكل معلومة..سواء مواقع الكترونيه تربويه معتمدة أو كتب
.............................................وكل الكتب موجودة فى مكتبة الاسكندرية وطبعا مسموح بالنقل لاى مكان مقابل انكم تدعولى ان ربنا يوفقنى فى دراستى
............................................................................ولو مدعتوش بقى ربنا يسامحكم ^_^

الأحد، 1 مايو، 2011

تعريف الاعاقة العقلية


الاعاقه العقلية
http://knol.google.com/k/-/-/2633tp9399m9y/4btekq/cfdpicture-1crop.gif


الإعاقة العقلية إعاقة نمائية عامة ، وما يعنيه ذلك هو أن هذه الإعاقة لا تؤثر على القدرة العقلية فقط ولكنها تطال بتأثيراتها السلبية النمو اللغوي ، والإجتماعي ، والإنفعالي ، والسلوكي ، والحركي

والإعاقة العقلية مستويات مختلفة فمنها البسيطه ، والمتوسطة ، والشديدة ، والشديدة جداً .
والطبع ، فإن شدة الصعوبات التي يواجهها الطفل تعتمد على مستوى الإعاقة العقلية الموجودة لديه.

وبوجه عام :
يمتلك الأطفال المعاقون عقلياً القابلية للتعلم ( وبخاصة منهم ذوو الإعاقة العقلية البسيطة الذين تطلق الأدبيات التربوية عليهم اسم الأطفال القابلين للتعلم).

تعريف الإعاقة العقلية :

لقد تبنت الجمعية الإمريكية للتخلف العقلي American Assosiation of Mental Retardation AAMR , 2002 تعريفاً جديداً للإعاقة العقلية .

وهذا التعريف ينص على ان : " الإعاقة العقلية هي إعاقة تمتاز بمحددات ملحوظة في كل من القدرات الوظيفية الذكائية وفي السلوك التكيفي كما هو معبر عنه في المهارات الذكائية ، والإجتماعية والمهارات التكيفية الممارسة وتنشأ هذه الإعاقة قبل سن 18 سنة .

ويشير هذا التعريف الى الافتراضات التالية :

 Õ محددات في القدرة الوظيفية الحاضرة في بيئة الطفل المحيطة كما هي لدى أقرانه من نفس العمر والثقافة .

 Õ الأخذ بعين الاعتبار التنع الثقافي واللغوي عند التقييم وكذلك الفروق في العوامل التواصلية والحسية والحركية والسلوكية .

Õ  محددات مع القدرات لدى الفرد المعاق عقلياً
 
Õ  استقلال وصف المحددات في تطوير احتياجات الفرد الخاصة .

ويشتمل تعريف الجمعية الإمريكية للتخلف العقلي ( AAMR , 2002 ) على ثلاث عناصر أساسية للإعاقة العقلية :

 ** القدرات الوظيفية الذكائية Intellectual Functioning
ويمتاز الافراد المعاقون عقلياً بأن لديهم قدرات وظيفية ذكائية أدني من المتوسط ويستعمل فريق الجمعية الإمريكية للتخلف العقلي الصادر عام ( 2002 ) علامة الفصل 70 على اختبار الذكاء .
وتحدد شدة الإعاقة وفقاً لما يلي وحسب التعريف الجديد :

ý الإعاقة العقلية البسيطة   Mild Mental Retardation
ويترواح معامل الذكاء لهذه الفئة ما بين 50 ـــ 69 ويمتاز بأن لديه صعوبات تعلم ولديه قدرة على العمل والمحافظة على العلاقات الاجتماعية ويساهم في المجتمع

ý الإعاقة العقلية المتوسطة Moderate Mental Retardation
ويترواح معامل الذكاء لهذه الفئة ما بين 35 ـــ 49 ويمتاز بأن لديه تأخر نمائي ملحوظ خلال الطفولة وبعض الدرجات من الاستقلالية في الرعاية الذاتية ومهارات اكاديمية وتواصلية كافية ويحتاج الى درجات متنوعة من الدعم للعيش والعمل في المجتمع .

ý الإعاقة العقلية الشديدة Severe Mental Retardation
ويترواح معامل الذكاء لهذه الفئة ما بين 20 ـــ 34 ويمتاز المعاق عقلياً هنا بحاجته الى الدعم المستمر .

ý الإعاقة لعقلية الشديدة جداً  Profound Mental Retardation
ويمتاز المعاقون عقلياً هنا بمعاملات ذكاء ادنى من 20 على اختبار الذكاء ويعانون من محددات شديدة في الرعاية الذاتية والتواصل والحركة ويحتاجون الى دعم خاص مستمر .

**السلوك التكيفي  Adaptive Behavior
والسلوك التكيفي هو مجموعة من المهارات المفاهيمية والاجتماعية والعملية والتي يتم تعلمها من قبل الأفراد ليتمكنوا من العيش في الحياة . ويعاني الأفراد المعاقين عقلياً من صعوبات في هذه المجالات بسبب عدم امتلاكهم المهارات اللازمة في مواقف محددة

**أنظمة الدعم  Systems of Support
ويحتاج كل فرد الى انظمة الدعم الخاصة في الحياة وقد حدد تعريف الجمعية الإمريكية للتخلف العقلي الصادر عام ( 2002 ) هذه الأنظمة من الدعم كعنصر من عناصر الإعاقة العقلية .
ويحدد الدعم وفقاً لدرجة الشدة . ويشتمل انظمة الدعم على اربع مستويات هي المتقطع Intermittent والمحدد Iimitd والمكثف Extensive أو الدائم Pervasive .

هناك تعليق واحد: