السلام عليكم

.......................................................... روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «زكاة العلم تعليمه من لا يعلمه»
..........................................معظم مواضيع المدونه من شغلى الخاص ومذودة بالتوثيق لكل معلومة..سواء مواقع الكترونيه تربويه معتمدة أو كتب
.............................................وكل الكتب موجودة فى مكتبة الاسكندرية وطبعا مسموح بالنقل لاى مكان مقابل انكم تدعولى ان ربنا يوفقنى فى دراستى
............................................................................ولو مدعتوش بقى ربنا يسامحكم ^_^

الأربعاء، 4 مايو، 2011

أهداف وأهميه التعلم النشط (الفعال)


أبعاد التدريس الفعال..النشط ... التفاعلى([1])

يقوم التدريس الفعال على بعدين هما :

v               البعد الأول : الإثارة الفكرية : وهي تعتمد على مهارة المدرس وتتمثل في :
·                        وضوح الاتصال الكلامي مع المتعلمين عند شرح المادة العلمية .
·                        أثر المدرس الانفعالي الإيجابي على المتعلمين ويتولد هذا من طريقة عرض المادة العلمية .

v               البعد الثاني :الصلة الإيجابية بين المدرس والتلاميذ : لابد أن يعمل المعلم على تحسين مهارة الاتصال مع التلاميذ وذلك لزيادة دافعيتهم للتعلم ويمكن أن يتحقق ذلك بإحدى الطريقتين التاليتين
·                        تجنب استثارة العواطف السلبية عند التلاميذ ، مثل القلق الزائد أو الغضب .
·                        تطوير عواطف إيجابية عند التلاميذ مثل احترامهم وإثابة أدائهم الجيد



اهداف التعلم التفاعلى : يرى كل من سعادة(2006م ،ص33-38)وجبران(2003م،ص10) والخليلى واخرون (2004م،ص144-146) ان اهداف التعلم التفاعلى تتمثل فى التالى:

1. تشجيع الطلبة على اكتساب مهارات التفكير العديدة.
2. تشجيع الطلبة على القراءة الناقدة.
3. التنويع فى الانشطة التعليمية الملائمة للطلبة ؛لتحقيق الاهداف التربوية المنشودة.
4. دعم الثقة بالنفس لدى المتعلمين نحو ميادين المعرفة المتنوعة.
5. مساعدة المتعلمين على اكتشاف القضايا المهمة.
6. تشجيع الطلبة على طرح الاسئلة المختلفة.
7. تشجيع الطلبة على حل المشكلات.
8. تحديد كيفية تعلم الطلبة للمواد الدراسية المختلفة.
9. قياس قدرة الطلبة على بناء الافكار الجديدة وتنظيمها.
10. تشجيع الطلبة وتدريبهم على ان يعلموا انفسهم بانفسهم.
11. تمكين الطلبة من اكتساب مهارات التعاون والتفاعل والتواصل مع الاخرون.
12. زيادة الاعمال الابداعية لدى الطلبة وتمكينهم من العمل بشكل ابداعى.
13. اكتساب الطلبة للمعارف والمهارات والاتجاهات المرغوب فيها.
14. تشجيع الطلبة على المرور بخبرات تعليمية وحياتية حقيقية.
15. تشجيع الطلبة على اكتساب مهارات التفكير العليا( التحليل ، والتركيب ، والتقويم) ومهارات حل المشكلات ، وتمكينهم من تطبيقها فى التعلم والحياة.

شروط التعلم الفعال:(المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة)([2])

(1) الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين :
تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية

(2) الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :
وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .

(3) الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :
فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .

(4) الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :
حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه (****-
cognition) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.

(5) الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :
تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .

(6)الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية (توقع أكثر تجد تجاوب أكثر):
تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .

(7) الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :
تبين أن الذكاء متعدد (
Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.


أبرز فوائد التعلم التفاعلى..([3])

* تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم التفاعلى دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .

* يتوصل المتعلمون خلال التعلم التفاعلى إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .

* يحصل المتعلمون خلال التعلم التفاعلى على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .

* الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم التفاعلى تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...

* يبين التعلم التفاعلى للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .

* يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .

* المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم التفاعلى أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .

* يساعد التعلم التفاعلى على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .

*يتعلم المتعلمين من خلال التعلم التفاعلى أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .

* يتعلم المتعلمون خلال التعلم التفاعلى استراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة


مميزات التعلم التفاعلى( [4]:)

ان التعلم التفاعلى له العديد من المميزات ، منها ما يتصل بالنواحي الاكاديمية وما يتصل بالعلاقات الانسانية والتواصل بين المتعلمين وبعضهم البعض وبينهم وبين المعلمين ونذكر من هذه المميزات مايلي :
*يزيد من اندماج التلاميذ في العمل ويجعل التعلم متعة وبهجة 0
*
يحفز التلاميذ على كثرة الانتاج وتنوعه0
*ينمي العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ وبعضهم البعض وبين المعلم 0
*
ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراي 0
*
ينمي الرغبة في التعلم حتى الاتقان 0
*
ينمي القدرة على التفكير والبحث 0
*
يعود التلاميذ على اتباع قواعد العمل ، وينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية 0
*
يساعد في ايجاد تفاعل ايجابية بين التلاميذ 0
*
يعزز روح المسئولية والمبادرة لدى الافراد 0
*
يعزز التنافس الايجابي بين التلامي0

فوائد التعلم التفاعلى :
1.يتوصل المتعلمون خلال التعلم التفاعلى الى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات؛لانهم يربطون بين المعارف الجديدة التى تعلموها بأفكار مألوفة لديهم .
2.يحصل المتعلمون خلال التعلم التفاعلى على تعزيزات حول فهمهم للمعارف الجديدة .
3.الحاجة الى التوصل الى ناتج خلال التعلم التفاعلى تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات سابقة ثم ربطها ببعضها .
4.يبين التعلم التفاعلى للمتعلمين قدراتهم على التعلم؛بدون مساعدة سلطة عليا،وهذا يعزز ثقتهم بذواتهم والاعتماد على الذات .
5.يمكن التعلم التفاعلى المتعلمين من العمل بنشاط وفاعلية .
6.ينجز المتعلم المهام بنفسه خلال التعلم التفاعلى أو يشترك فيها وتكون ذات قيمة أكبر من المهمة التى ينجزها له شخص اخر .
7.يعتبرالمعلم فى ظل التعلم التفاعلى ليس لمصدرالوحيد للمعرفة .


النتائج الايجابية للتعلم التفاعلى : اورد جبران(2002م،ص20) وجودمان( ((Goodman,s1998,p.3النتائج الايجابية للتعلم التفاعلى وهى :
1.بقاء اثر التعلم لدى المتعلم :
حيث اظهرت العديد من البحوث ان نسبة احتفاظ (استبقاء) الطلبة للمعرفة واتقان مهارات التفكير العليا وتبنى اتجاهات ايجابية ودافعية اكبر للتعلم فى المستقبل فى التعلم التقليدى تكون محددة،بينما تكون هذه النسبة اعلى بكثير فى التعلم التفاعلى.

2.زيادة التفاعل داخل الفصل : اشار غازى(2004م،ص66) ما ذكره جابر وهالة طليمات ان الطلاب عندما يندمجون فى الانشطة التعليمية الصفية نلاحظ انهم يستجيبون للأنشطة بطرق مختلفة ؛وذلك وفقا لتنوع ميولهم.

3.تطوير اتجاهات ايجابية نحو المادة التعليمية :حيث يبدأ الطلاب فى تقبل المسئولية الشخصية عن التعلم،ويقومون بأعمال وأنشطة تساعدهم على التمكن من المحتوى، بالاضافة الى التمكن من الادارة الذاتية لاعمالهم ،ويؤدى التعلم التفاعلى الى زيادة دافعية الطلبة للتعلم ،وهذا يقود الى تطوير اتجاهات ايجابية لدى الطلبة نحو المادة التعليمية.

4.تنمية مهارات التفكير العليا :يهتم التعلم التفاعلى بمهارات التفكير العليا مثل :التحليل والتركيب والتقويم، ويركز عليها ؛لذلك تخاطب العديد من انشطته هذه المهارات فى مواقف مختلفة فيساعد فى تحسين تعلم المحتوى العلمى .

5.زيادة اهتمام الطلبة وانتباههم :تشير الدراسات الى ان تركيز الطلبة وانتباههم فى صفوف التعلم التقليدى يتضاءل بشكل كبير بعد مرور اول عشرة دقائق من وقت الحصة .

6.زيادة تحصيل الطلبة : ذكر فوكس وريو((Fox-Gardamone&Rue,2003,p.4  التأثير الايجابى للتعلم التفاعلى على الطلبة،والذى يتمثل فى عدة جوانب منها: زيادة دافعيتهم للتعلم، وانتباههم وتطوير اتجاهات ايجابية نحو المعلم والمادة التعليمية،وزيادة التفاعل داخل الصف ، وتنمية مهارات التفكير العليا ،والذى يؤدى فى النهاية الى زيادة تحصيل الطلبة

المصادر


[1] د/مجدى عزيز ابراهيم (1997)مهارات التدريس الفعال .مكتبه الانجلو المصريه ط1صــ15
[2] د/ابراهيم غازى تدريس العلوم الطبيعيه فى المرحله الثانويه 2008
[3] د/عاطف الصيفى المعلم واستراتيجيات التعلم الحديث ط1.الاردن :دار اسامه للنشر والتوزيع صـــ(238,239)
[4]     .د/عايده عباس ابو غريب تقويم تجربه التعلم التفاعلى فى المدرسه الابتدائيه فى جمهوريه مصر العربيه 2007صـــ45

هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله خيرا وأود نشره على موقع كليتي العلمية إذا سمحت

    ردحذف
    الردود
    1. وجزاكم بإذن الله
      ممكن يا حببتى تنشريها بس إذا أمكن اكتبى المصدر (عنوان المدونة )

      حذف