السلام عليكم

.......................................................... روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «زكاة العلم تعليمه من لا يعلمه»
..........................................معظم مواضيع المدونه من شغلى الخاص ومزودة بالتوثيق لكل معلومة..سواء مواقع الكترونيه تربويه معتمدة أو كتب
.............................................وكل الكتب موجودة فى مكتبة الاسكندرية وطبعا مسموح بالنقل لاى مكان مقابل انكم تدعولى ان ربنا يوفقنى فى دراستى
............................................................................ولو مدعتوش بقى ربنا يسامحكم ^_^

الاثنين، 15 فبراير 2016

البحوث النوعية



البحث النوعى / الكيفى


مسمياته :اتخذ البحث النوعي عدة أسماء، منها البحث الطبيعي naturalistic ، لأنه يهتم بدراسة الظواهر في سياقها الطبيعي،العمل الميداني  fieldwork ....
مثال : ما واقع تعليم الإناث في بعض قرى صعيد مصر؟

خصائص البحث النوعى
1. البحث الكيفى هوالبحث الذى يدرس الاشياء فى اماكنها الطبيعية ويفسر الظواهر بلغة المعانى التى يقدمها الافراد، حيث يقوم الباحث بجمع البيانات، أو الكلمات، أو الصور،ثم يحللها بطريقة استقرائية مع التركيز على المعاني التي يذكرها المشاركون.

2. البحوث الكيفية مصطلح شامل يحتوي عدد من المداخل البحثية التربوية  منها البحوث الاثنوجرافية  (دراسة الاجناس – السلالات البشرية وعادتها ) ، ودراسة الحالة، والبحوث الميدانية، والبحوث الطبيعية (التي تجري في المجال الطبيعي)وبحوث الملاحظة - المشاركة.

3. البحث النوعي هو بحث تفاعلى، وجهاً لوجه، يتطلب وقتاً واسعاً نسبياً، لغرض تنفيذ إجراءات منظمة هي الملاحظة، والمقابلة ومراجعة السجلات (الوثائق) كما حدثت بشكلها الطبيعي ولا يهدف إلى تعميم النتائج.

4. تهتم البحوث الكيفية بوضع شرح و تفسير واضح للظواهر الاجتماعية. فهى تساعدنا على فهم العالم الذي نعيش فيه، ولماذا كانت الأشياء كما هي عليه ؟

5. هناك فرق بينه وبين (البحث الوصفي) الذي يأتي ضمن أنواع البحث الكمي، أن البحث الوصفي يعتمد بدرجة أساس على الأرقام والاستبيانات  كما ان عدد العينة فى البحث الوصفى تكون كبيرة .

6. يستخدم البحث النوعي عادة في المجالات التي يرى فيها الباحث أن المقاييس الكمية والإحصائية لا تستطيع تأمين وصف واضح للمشكلة المعروضة. مثال ذلك خصائص الإبداع والتفوق (وظيفياً أو علمياً ...) عند شريحة من أفراد المجتمع، أو التخلف عند غيرها...

7. فالمنهج النوعي يهتم بالبحث في الإجابة عن الأسئلة التي تبدأ بـ: لماذا؟ وكيف؟ وبأي طريقة؟

8.  ينطلق البحث النوعي من كون أن التعميمات، من الحالة المبحوثة إلى حالات شبيهة أخرى تقود إلى نظريات ثابتة عبر المكان والزمان، غير مناسبة. لأن السلوك الإنساني مرتبط بمضامين اجتماعية وثقافية وتاريخية.

9.  يبدأ البحث النوعي بتصميم خطة مرنة، تغير في ضوء التطورات والمتغيرات التي يحصل عليها. فلا يحدد الباحث حجم العينة، مثلاً، أوطبيعة أفرادها بشكل مسبق.


10-     تهتم البحوث الكيفية بالآراء، ووجهات النظر، والتجارب والخبرات الإنسانية، وأحاسيس وشعور الأفراد، فهو يقدم لنا بيانات ذاتية وليست موضوعية

11-      يرى البحث النوعى ان السلوك الانسانى يرتبط  بالسياق الذى يحدث فيه وان الواقع الاجتماعى لا يمكن اختزاله الى متغيران نفس اسلوب الواقع المادى .

12-      فى المنهج النوعي يتم فهم الوضع من خلال المنظور الكلي والشامل للموضوع، بينما يعتمد المنهج الكمي على تحديد عدد من المتغيرات

13-      يتم جمع البيانات والمعلومات في المنهج النوعي من خلال مواجهة مباشرة مع الأفراد والمجموعات ومن خلال المقابلات الفردية أو الجماعية أو الملاحظات، فجمع المعلومات يستهلك وقتا طويلا.

14-    المعايير المستخدمة في المنهج النوعي للتحقق من الصدق والثبات تختلف عن تلك المعايير المستخدمة في المنهج الكمي.

15-           
16-    العينات تكون صغيرة فى الحجم ويتم اختيارها بطريقة قصدية.

ادوات البحوث النوعية : الباحث نفسه هو اداة جمع البيانات و تجمع من خلال الملاحظة المباشرة والمقابلات وتحليل الوثائق

خطوات البحث النوعى خطوات البحث النوعى ليست منفصلة او متاميزة فهى غالبا ما تكون متداخلة واحيانا متزامنة

1-   تحديد الظاهرة موضع الدراسة :  قبل بدء الدراسة يحدد الباحث الظاهرة الخاصة بالدراسة

2-   تحديد المشاركين فى البحث :  يكون المشاركون عينة الافراد الذين سوف يتم ملاحظتهم ومقابلاتهم (عينة البحث) وغالبا ما تكون قصدية

3-   توليد الفروض : لا تصاغ الفروض فى بداية الدراسة كالبحوث الكمية ولكنها تصاغ بعد ان يبدا الباحث الدراسة ، معظم الباحثين يصيغوا بعض افكارهم  كمقترحات قبل بدء الدراسة والمقترحات أدوات مرنة يمكن التخلص منها واستبدالها تساعد فى توجيه عمليه جمع و تحليل البيانات النوعية 

4-   جمع البيانات : لايوجد معالجة فى البحث النوعى ولا يوجد اى تدخل فى المفحوصين ولا يقسم المفوحصين الى مجموعات وجمع البيانات عملية مستمرة حيث يلاحظ الباحث الافراد والاحداث بصورة مستمرة وغالبا ما يدعم ملاحظته بمقابلات متعمقة للمشاركين وفحص الوثائق والسجلات ذات الصلة بالظاهرة موضع الدراسة

5-   تحليل البيانات : يتضمن تحليل البيانات تحليل وتركيب واخترال المعلومات التى جمعها الباحث من الملاحظات والمقابلات و... إلى وصف متماسك لما لاحظه واكتشفه .
لا تختبر الفروض بواسطة الاجراءات الاحصائية الاستدلالية

6-   التفسيرات والاستنتاجات :تكون التفسيرات بصورة مستمرة خلال مسار الدراسة بينما يترك البحث الكمى عادة استخراج الاستنتاجات الى نهاية االدراسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق