السلام عليكم

.......................................................... روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «زكاة العلم تعليمه من لا يعلمه»
..........................................معظم مواضيع المدونه من شغلى الخاص ومذودة بالتوثيق لكل معلومة..سواء مواقع الكترونيه تربويه معتمدة أو كتب
.............................................وكل الكتب موجودة فى مكتبة الاسكندرية وطبعا مسموح بالنقل لاى مكان مقابل انكم تدعولى ان ربنا يوفقنى فى دراستى
............................................................................ولو مدعتوش بقى ربنا يسامحكم ^_^

الخميس، 31 مارس، 2011

عمليه التدريس ومراحلها



عـــــــمــــــــــلـــيــه التدريس
يرى كل من دنكن وبيدل([1]) (Dunkin & Biddle) أن العملية التدريسية نشاط يتضمن المراحل التالية:

1 ـ مرحلة تخطيطية تنظيمية، يتم فيها تحديد الأهداف العامة والخاصة والوسائل والإجراءات.

2 ـ مرحلة التدخل، وتتضمن الاستراتيجيات التعلُّمية والتدريسية ودور كل من الطالب والمدرس والأساليب التقنية.


3 ـ مرحلة تحديد وسائل وأدوات القياس وتفسير البيانات.


4 ـ مرحلة التقويم وما يترتب عليها من تغذية راجعة، تزود المعلم بمدى تحقق الأهداف، ومدى ملاءمة الإجراءات والأساليب والأنشطة، ومدى ملاءمة الأسئلة التي تضمنتها أدوات التقويم، وما يترتب على ذلك من تعديل أو تغيير التخطيط من أجل الدروس اللاحقة.
مراحل وعمليات عامه للتدريس[3]

يتكون التدريس بوجه عام من ثلاث مراحل رئيسيه, يتميز كل منها بدور ونوع محدد من العمليات ’تبدو معاً كالتالى :


1-المرحله التحضيريه (التخطيط ):



وهى المرحله التمهيديه للتدريس التى يتم فيها الاعداد والتخطيط والاختيار الدقيق للمواد والاجراءات التعليميه.والتعرف كذلك على طبيعه العمليه التدريسيه وتسلسل مجرياتها التربويه والنفسيه المختلفه. وعموما تحتوى هذه المرحله على العمليات التاليه:



** صياغة الأهداف السلوكيه للتدريس:

والاهداف السلوكيه هى جمل أو عبارات واضحه اللغه تصف بإيجاز نوع المهارة أو القدرة أو السلوك الذى سيتخرج به التلاميذ بعد عمليه التدريس. وتشكل الأهداف السلوكيه الاساس الصالح الذى تنظم وتبنى عليه عمليه التدريس محتوى وتطبيقاً.

**تقييم ما قبل التدريس :



يمثل تقييم ما قبل التدريس أهم المظاهر التى يمتاز بها التدريس هذه الأيام, حيث به يمكن للمعلم تحديد مستوى معرفه التلاميذ للمهارات المنهجيه التى تنص عليها الاهداف السلوكيه , كما يتحقق المعلم بواستطه من صلاحيه وكفايه المواد والوسائل التعليميه المتوفرة لحاجات التلاميذ المعرفيه ومتطلبات الاهداف السلوكيه,ممايساعده بالتالى على نسج عمليه التدريس وتنظيمها بصيغ تتناسب ما امكن مع المعطيات التربويه والماديه المتوفرة وحاجات التلاميذ وقدراتهم الفرديه.



**تخطيط عمليه التدريس:



يقوم المعلم بعد تطويره للاهداف السلوكيه ومعرفته لقدرات تلاميذه باقتراح خطه مبدئيه لعمليه التدريس المقبله. تتولى هذه الخطه فى الغالب تحديد ما يلى:



v -المعلومات المنهجيه التى سيتعملها التلاميذ

v -انشطه التعليم وهى الانشطه التربويه التى يقوم بها المعلم لتوجيه وانتاج المهارات الجديدة لدى التلاميذ وتتمثل فى العادة بطرق ووسائل التعليم .

v -انشطه التعلم وهى الانشطه التربويه التى يقوم بها التلاميذ انفسهم لاكتساب المهارات الجديدة مثل المناقشه الصفيه والتمارين النظريه والعمليه والواجبات المنزليه والمشاريع وغيرها

v -إجراءات التحفيز وهى الانشطه التى سيقوم بها المعلم أو أفراد التلاميذ أنفسهم لغرض ترغيب الآخرين فى التعلم وتشويقهم للاقبال عليه.

v -إجراءات تعديل السلوك الصفى والمحافظه على نظام الفصل .لما كان المعلم يُدرس لثلاثين تلميذا فى آن واحد , فإنه لمن المتوقع أن بعض هؤلاء يعانى من مشاكل نفسية أو اجتماعيه, أو يواجهون صعوبات تربوية خلال تعلمهم .يتولى المعلم نتيجه هذا اقتراح بعض الاجراءات التى تمكنه من الاستجابه لحاجات مثل هؤلاء التلاميذ, ومساعدتهم للتغلب على مشاكلهم النفسيه او التربويه او السلوكيه .

v *تحضير وضبط البيئه الصفيه:

v يتولى المعلم بعد قيامه الجاد بالعمليات التحضيريه الثلاث السابقه تهيئه الغرفه الدراسيه واعدادها بصيغ ماديه مناسبه مشجعه للتعلم والتعليم .ان تنظيم مقاعد التلاميذ والتحكم فى الضور والتهيئه والتكييف, واعداد السبورة وما يلزم من طباشير هى أمثله لما يمكن ان يتم فى هذه الخطوة

2-المرحله التنفيذيه :

بعد انجاز المعلم لعمليه تخطيط وتحضير التدريس من حيث صياغه الاهداف واختيار المعلومات المنهجيه والطرق ووسائل التعليم المناسبه لها, وتحديد اجراءات التحفيز وتعديل السلوك الصفى والتعرف على قدرات التلاميذ من خلال اختبارات ما قبل التدريس ,يحين الوقت لتنفيذ هذه الخطه من خلال ما يسمى بعمليه التدريس .والجدير بالذكر هنا أنه خلال المرحله يتم للتلاميذ مبدئياً تعلم المهارات والقدرات والمعارف التى تنص عليها الأهداف السلوكيه للتدريس بشكل خاص والمنهج بوجه عام .

يستعمل المعلم فى هذه المرحله معظم المعلومات والمبادىء والوسائل التى اقترحها فى مرحله التحضير لتعلم التلاميذ, كما يقوم بمعالجة المشاكل الصفيه والمحافظه على نظام الفصل كما دعت الحاجة لذلك.

3-مرحله التغذيه الراجعه :

بالرغم من أن المعلم يقوم بصورة تلقائيه ومستمرة بتقييم مدة تقدم تلاميذه والتعرف على الصعوبات والمشاكل التى تواجههم أثناء التعلم .وتوجيه تدريسه على هذا الاساس ,إلا أن التقييم الرسمى لمخرجات عمليه التدريس يأتى فى الغالب بعد إنتهاء المرحله التنفيذيه للتعليم ,أو عند اختتام موضوع أو وحده دراسيه ,أو فى نهايه الفصل او السنه الدراسه, وعليه نصف مثل هذا التقييم عادة بتقييم ما بعد التعليم.

والفائدة الرئيسيه التى يجنيها المعلم من هذا التقييم هى كشف مدى تأثير تدريسه على تعلم التلاميذ,وتحديد نقاط الضعف والقوة فيه, كما يقود الى تصحيحه وتوجيهه فيما بعد ليستجيب بدرجه فعاله أكثر لتعلم التلاميذ ورغباتهم .




المراجع

[1] -د/ عاطف الصيفى المعلم واستراتيجيات التعليم الحديث / عمان :دار اسمه للنشر 2008 الطبعه الاولى


[2] -المعلم واستراتيجيات التعليم الحديث /عاطف الصيفى عمان :دار اسمه للنشر 2008صـــ20


[3] ترشيد التدريس بمبادىءواستراتيجيات نفسيه حديثه.د/محمد زياد حمدان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق