السلام عليكم

.......................................................... روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «زكاة العلم تعليمه من لا يعلمه»
..........................................معظم مواضيع المدونه من شغلى الخاص ومذودة بالتوثيق لكل معلومة..سواء مواقع الكترونيه تربويه معتمدة أو كتب
.............................................وكل الكتب موجودة فى مكتبة الاسكندرية وطبعا مسموح بالنقل لاى مكان مقابل انكم تدعولى ان ربنا يوفقنى فى دراستى
............................................................................ولو مدعتوش بقى ربنا يسامحكم ^_^

الجمعة، 22 أبريل، 2011

تعريف التعلم النشط ..الفعال

علم الفعال...(النشط)
تعريفه :
يعد مصطلح التعلم التفاعلى  من المصطلحات التربوية التى ورد فيها العديد من التعريفات وفيما يلى نستعرض عددا من التعريفات للتعلم التفاعلى:

يعرفه عصر(2001م) بأنه التعلم الذى يعنى باستخدام الانشطة التعليمية المتنوعة بالمدرسة ، والتى توفى للتلميذ درجة عالية من الحرية ، والخصوصية ، والتحكم ، وخبرات تعلم مفتوحة النهاية وغير محددة مسبقا بشكل صارم كالخبرات التقليدية ، ويكون فيها الطالب قادرا على المشاركة بنشاط وفعالية ويستطيع تكوين خبرات التعلم المناسبة.

ويعرف بريسلو(Breslow,1999,p.1) التعلم التفاعلى  بانه " مشاركة الطلاب بشكل اساسى فى بعض انواع الانشطة الموجهة فى الصف ، بحيث يعمل الطلاب شيئا الى جانب الجلوس والاستماع الى المعلم ، والذى يقدم المعلومات ، او يعمل على حل المشكلات ".

وعرفه هال واخرون( Hall, et al.,2002,p.9) بانه " التعلم الذى يؤكد على المشاركة التفاعلىة للطلاب فى عملية تعلمهم".

وتعرفه (عايدة عباس)[1] بأنه تعلم قائم على الأنشطة المختلفة التى يمارسها المتعلم والتى ينتج عنها سلوكيات تعتمد على مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية فى الموقف التعليمى / التعلمى
فقد اتفق كلا من ديك وريزر( 1991م ) وعاشور وأبو الهيجاء (2004 ) على تعريف التدريس الفعال بأنه " تعليم يجعل الطلبة قادرين على اكتساب مهارات معينة ومعارف ، واتجاهات ، وهو تعليم يستمتع به الطلبة

عرفه الغبيسي(2002) بأنه " ذلك التعلم الذي يتم في مجموعات صغيرة Small Groups تسعى معا لتحقيق أهداف مشتركة للموقف التعليمي التعلمي تحت إشراف وتوجيه المعلم ".

ويعرف ايضاً بأنه هو اتجاه يؤكد على استثمار وجود المتعلم بوصفه محور العملية التعليمية والخاصية المستهدفة بالتعلم الممارسة لعملية التعليم من هنا يبرز دور الاهتمام بالنشاط الذي يؤديه المتعلم فالمتعلم مشارك نشط حيث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة
مثل : الاشتراك في المناقشات ، التجريب ، المقارنات .

ويعرف ايضاً بأنه هو اتجاه يؤكد على استثمار وجود المتعلم بوصفه محور العملية التعليمية والخاصية المستهدفة بالتعلم الممارسة لعملية التعليم من هنا يبرز دور الاهتمام بالنشاط الذى يؤديه المتعلم فالمتعلم مشارك نشط حيث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة
مثل : الاشتراك في المناقشات ، التجريب ، المقارنات .

واتفق كلا من ديك وريزر( 1991م ) وعاشور وأبو الهيجاء (2004 ) على تعريف التدريس الفعال بأنه " تعليم يجعل الطلبة قادرين على اكتساب مهارات معينة ومعارف ، واتجاهات ، وهو تعليم يستمتع به الطلبة

ويعرف ايضاً بأنه هو اتجاه يؤكد على استثمار وجود المتعلم بوصفه محور العملية التعليمية والخاصية المستهدفة بالتعلم الممارسة لعملية التعليم من هنا يبرز دور الاهتمام بالنشاط الذي يؤديه المتعلم فالمتعلم مشارك نشط حيث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة
مثل : الاشتراك في المناقشات ، التجريب ، المقارنات .

المصادر

[1] أ.د/عايده عباس ابو غريب تقويم تجربه التعلم التفاعلى فى المدرسه الابتدائيه فى جمهوريه مصر العربيه 2007صـــ44

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق