السلام عليكم

.......................................................... روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «زكاة العلم تعليمه من لا يعلمه»
..........................................معظم مواضيع المدونه من شغلى الخاص ومذودة بالتوثيق لكل معلومة..سواء مواقع الكترونيه تربويه معتمدة أو كتب
.............................................وكل الكتب موجودة فى مكتبة الاسكندرية وطبعا مسموح بالنقل لاى مكان مقابل انكم تدعولى ان ربنا يوفقنى فى دراستى
............................................................................ولو مدعتوش بقى ربنا يسامحكم ^_^

الاثنين، 2 مايو 2016

المنهج التجريبى

المنهج التجريبى

تعتبر البحوث التجريبية ادق البحوث العلمية التى يمكن ان تستخدم فى دراسة ظاهرة معينة ففى البحوث التجريبية لا يقف الباحث عند وصف الظاهرة التى يتناول دراستها كما يحدث فى البحوث الوصفية. كما انها لاتقتصر على مجرد التاريخ لواقعه معينة حدثت فى الماضى كما يحدث ذلك فى البحوث التاريخية .
ولكن البحوث التجريبية يقوم فيهاالباحث باجراء تغيير مقصود فى المتغير المستقل المراد معرفة اثره وذلك بعد ضبط المتغيرات الاخرى التى يمكن ان تؤثر فى المتغير التابع .
ثم تحديد مقدار التغير الحادث فى التغير المستقل .

وبهذا يمكن تعريف البحث التجريبى على انه ذلك البحث الذى يتضمن محاولة لضبط كل العوامل الاساسية المؤثرة فى المتغير التابع ما عدا عاملا واحدا يتحكم فيه الباحث ويغيره على نحو معين بقصد تحديد وقياس اثره على المتغير او المتغيرات التابعة .

ويتضمن البحث التجريبى فى ابسط صورة على متغير مستقل واحد ومتغير تابع واحد . وقد تشمل التجربة على اكثر من متغير مستقل واكثر من متغير تابع . وقد يستخدم الباحث فى المنهج التجريبى مجموعة واحدة او مجموعتين متشابهين فى جميع العوامل تقريبا ماعدا عاملا واحدا وهو المتغير المستقل
*تسمى المجموعة التى يستخدم معها المتغير المستقل او المتغير التجريبى باسم التجريبية .
وتسمى المجموعة التى تتشابه مع المجموعة التجريبية ولا يستخدم معها المتغير التجريبى  باسم المجموعة الضابطة .

اهداف ضبط المتغيرات:  يحاول الباحث ضبط المتغيرات من اجل تحقيق الاهداف الاتية :
1عزل المتغيرات
2 تثبيت المتغيرات
3 التغير فى كم المتغيرات
4 التقدير الكمى للمتغيرات

1.     عزل المتغيرات : ويقصد به عزل اثر المتغيرات الوسيطة التى يمكن ان تؤثر على  المتغير التابع .
2.    تثبيت المتغيرات : أى تثبيت المتغيرات التى تؤثر على المتغير التابع والتى لا يمكن عزل اثرها
3.    التغير فى كم المتغيرات : ويقصد بذلك قدرة الباحث على تغير المتغير المستقل بدرجات معينة .ففى بعض الدراسات النفسية قد يجمع الباحث ملاحظات من كل درجة  من درجات المتغير المستقل .

4.    التقدير الكمى للمتغيرات : ويقصد بذلك التغيير فى عبارات كمية محددة .
فالباحث لايكتفى فى بعض الدراسات بمعرفة ان هناك متغيران مرتبطان وظيفيا فحسب ولكنه يهدف الى تحديد درجة العلاقة فى صورة رقمية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق